مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ ثلاثينية من حمل داخل جرح “القيصرية” بدون جراحة

1

نجح مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر في إنهاء معاناة سيدة عمرها “35” عاماً، مع حمل داخل جرح عملية قيصرية سابقة، بتدخل طبي جديد جرى باستخدام تقنية الالتراساوند والوصول إلى منطقة الحمل وحقنه بـ”Methotrexate” المانعة لتكاثر الخلايا لإيقاف الحمل، وحافظت العملية التي تمت دون جراحة، على الرحم وفرص الحمل مستقبلاً، ذكر ذلك د. وسيم روفايل استشاري طب النساء والولادة وجراحة المناظير رئيس الفريق الطبي المعالج.

وقال د. وسيم أن المريضة سبق أن أجرت “5” عمليات ولادة قيصرية وراجعت المستشفى إثر شعورها بآلام شديدة ومستمرة بالبطن مع انقطاع الطمث، وترددت على عدة مستشفيات ولكن الأطباء اعتذروا لها بسبب تعقيدات الحالة وخطورة المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن التدخل الجراحي، وفور وصولها للمستشفى خضعت لفحوصات دقيقة، وكشفت صور الأشعة وجود حمل داخل جرح عملية قيصرية سابقة “Cesarean scar ectopic pregnancy”، وأضاف أن الفريق الطبي تعامل مع الحالة بطريقة مبتكرة، حيث قام بحقن الحمل بمادة لإيقاف تكاثر الخلايا وتساعد في تحللها، وتكللت الجهود ولله الحمد بالنجاح الكامل، وهذا ما أكدته الفحوصات الطبية التي

أجريت للمريضة لاحقاً، كما أنها تخلصت من الآلام التي كانت تعاني منها شيئاً فشيئاً إلى أن اختفت تماماً.
ووصف د. وسيم هذا التدخل الطبي بالمتقدم، موضحاً أن التعامل مع مثل هذه الحالات عادة تتم بإزالة الحمل جراحياً، ذلك لأن نمو الطفل في جرح القيصرية ينطوي على الكثير من المخاطر الصحية الخطيرة، كتمزق الرحم أو عبوره إلى المثانة، وقد يؤدي أيضاً إلى النزيف الحاد وتهديد حياة المريضة، وفي حالات نادرة قد يؤدي إلى فتح جرح العملية، مشيراً إلى أن هذا النوع من الحمل عادة يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية المعقدة إذا ما كانت الفترة الفاصلة بين العملية القيصرية والحمل التالي قصيرة، لذلك ننصح السيدات المعنيات الالتزام بالفترة التي يحددها الطبيب لمواقيت الحمل التالي.

المصدر

أخبار

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ ثلاثينية من حمل داخل جرح “القيصرية” بدون جراحة

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *