انطلاق موسم صيد الروبيان غدا.. و1500 مركب تتأهب لساعة الصفر

1

توقع صيادو المنطقة الشرقية أن يبلغ عدد المراكب التي تتأهب لصيد الروبيان في بداية الموسم هذا العام 2023 نحو 1500 مركب، تتنوع بين الكبير “لنش ” والصغير “طراد”، مؤكدين أن الجميع ينتظر ساعة الصفر بنهاية يوم غد الاثنين 31 يوليو، حيث يبدأ حينها تدشين موسم الروبيان لهذا العام.

وأكد عضو لجنة الغذاء بغرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد علي المرخان، أن عدد المراكب الكبيرة “اللنشات” التي يحق لها أن تبدل الرخصة من صيد الأسماك لصيد الروبيان يبلغ 1200 مركب بالشرقية.

رخصة صيد الروبيان

وأضاف: “نتوقع أن يصل عدد المراكب الكبيرة التي تنتظر ساعة الصفر نهاية يوم الاثنين 31 يوليو 2023، سيكون بين 800 و1000 مركب، بينما عدد المراكب والقوارب الصغيرة “الطرادات” تبلغ حوالي 5000 قارب بالساحل الشرقي، ونتوقع أن يصل عدد المراكب التي سوف تحول رخصة صيدها إلى صيد الروبيان بين 500 و800 مركب وهذا في بداية الموسم وبعد معرفة طبيعة الموسم سيتغير العدد حتما.

وبارك “المرخان” قرار الثروة السمكية بوجوب الترخيص للمراكب الصغيرة الطرادات لصيد الروبيان، وقال هذا يكون لأول مرة في الساحل الشرقي، حيث جرت العادة أن تكون المراكب الصغيرة الطرادات بدون تحديد ترخيص صيد الروبيان أو صيد الأسماك فمهلة الرخصة الدخول تمتد 24 ساعة فقط لهذه المراكب الصغيرة وكان بإمكانه صيد روبيان أو أسماك.

وقال المرخان: نحن الصيادون لدينا الخبرة في البحر تزيد عن 50 عاما، وتحديد رخصة الصيد للمراكب الصغيرة مهم للغاية، فلا يمكن للمركب الصغير عندما يمتلك صيد الروبيان أن يصطاد الأسماك إلا بعدد 2 بانات أي بمقدار يقدر 64 كيلو جرام، وهذا ما يسمى بالصيد الجانبي مع صيده للروبيان، وهذا القرار حكيم للغاية وذلك للحفاظ على الثروة السمكية في البحار وتحديد شباك الصيد لكل مركب”.

قرار يحفظ الثروة السمكية

وتوقع عضو جمعية الصيادين بالشرقية والصياد بفرضة القطيف رضا حسن الفردان، أن المراكب التي سوف تتأهب للعمل بموسم الروبيان على الساحل الشرقي في بداية انطلاقته نتوقع أن يصل إلى 1500 مركب، علما أن افتتاح وتدشين موسم الروبيان في جمرة القيظ يكون متعبا للغاية للبحار، ويكون الروبيان في هذا الوقت صغير، ولكن مع مرور الوقت يكبر حجم الروبيان، رغم أن هذا الوقت هو يعتبر من ورديات الروبيان وقد تكاثر خلال الحظر والمنع الذي استمر 6 أشهر، من أجل إعطائه فرصة للتكاثر والحد من استنزافه بالصيد ومن أجل المحافظة على مخزونه الاقتصادي وحيث يعتبر ثروة وطنية ، علما أن الفسح يستمر وحتى نهاية يوم 31 يناير 2024 م .

ولفت الفردان إلى أن قرار الثروة السمكية بتحديد رخصة صيد المراكب الصغيرة أما صيد الروبيان أو صيد الأسماك يمنع استهداف صيد الأسماك بواسطة شباك الجر القاعية والتي تستخدم لصيد الروبيان، وإن التقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد وعدم ممارسة الصيد الخاطئ يجنب الصياد عقوبة تصل قيمتها إلى 10 آلاف ريال .

وأكد الفردان ، أن المسؤولين في الثروة السمكية سوف تقوم نهاية يوم غد الاثنين بتدشين الموسم الذي يستمر 6 أشهر .

المصدر

أخبار

انطلاق موسم صيد الروبيان غدا.. و1500 مركب تتأهب لساعة الصفر

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *