السجن سنوات وغرامة ضخمة.. تفاصيل عقوبة الاعتداء على المسعفين بالمملكة

1

حددت هيئة الهلال الأحمر السعودي عقوبة كل من اعتدى على الطاقم الإسعافي، أو أعاق الخدمة الإسعافية أو قاومها متعمدًا من الجمهور، بالسجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تزيد عن مليون ريال، أو بإحدى العقوبتين.

وكشفت الهيئة في مشروع نظام السلامة الإسعافية المطروح حالياً على نظام “استطلاع”، أن من ضمن المخالفات أيضًا، التجمهر حول موقع الحادث من غير المؤهلين في التعامل مع الحالات الطارئة والعبث في أجهزة ومستلزمات السلامة، الإسعافية، أو تعطيلها عن غرضها الذي لأجله.

عقوبة الاعتداء على المسعفين في السعودية

وبينت أن تقديم بلاغ كاذب يستدعي تدخل مقدمي الخدمة الإسعافية، يعد من ضمن المخالفات أيضًا.

وأضافت هيئة الهلال الأحمر أنه يتولى مفتشون – يصدر بتحديدهم قرار من مجلس إدارة الهيئة – مجتمعين أو منفردين التفتيش وضبط مخالفات أحكام النظام واللائحة، وإثباتها، والتحقيق فيها ادارياً، وتحدد اللائحة آليات عملهم.

وحددت الهيئة مهام المفتش والتي تتمثل في أخذ عينات من الجهات الإشرافية الخاصة أو الأماكن العامة في حالات الاشتباه بارتكابها مخالفة لأي من أحكام النظام واللائحة، على أن يحرر محضر ضبط بهذه الواقعة تدوّن فيه جميع البيانات اللازمة، وكذلك الاحتفاظ بنسخة من سجلات المنشأة محل التفتيش وبياناتها.

الخدمات الإسعافية في السعودية

ومكنّت الهيئة المفتش من التحفظ على نفقة المخالف في حال ثبوت المخالفة على المعدات والتجهيزات والأدوات محل المخالفة، وتسليمها بوصفها مضبوطات إلى الهيئة، على أن يعرض ذلك على المحكمة المختصة خلال مدة لا تزيد على 7 أيام لتمديد التحفظ أو إلغائه.

وحظرت “الهلال الأحمر” منع المفتش أو إعاقته عن تأديته أعماله المتعلقة بالتفتيش والضبط، لافتة إلى أنه على المفتش إبراز بطاقته الوظيفية عند مباشرة اختصاصه.

وأوضحت الهيئة أن النيابة العامة ستتولى التحقيق والإدعاء في هذه المخالفات أمام المحكمة المختصة، في حين تتولى المحكمة النظر في المخالفات ويحق لها إيقاع العقوبات السابق ذكرها أعلاه، والحكم بمصادرة المضبوطات محل المخالفة، ومضاعفة الغرامة الموقعة على المخالف حال العود، وسيعد عائداً كل من عاد إلى ارتكاب المخالفة خلال 3 سنوات من تاريخ اكتساب الحكم القطعي.

المصدر

أخبار

السجن سنوات وغرامة ضخمة.. تفاصيل عقوبة الاعتداء على المسعفين بالمملكة

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *