الاثنين المقبل.. بدء موسم صيد الروبيان والأسواق تترقب ساعة الصفر

1

أنهت مراكب الصيد بفرضات المنطقة الشرقية تجهيزاتها الضرورية والأساسية استعدادا لتدشين موسم صيد الربيان 2023 على ساحل الخليج من الشمال وحتى الجنوب، ويستمر 6 أشهر، والذي يبدأ مساء يوم الاثنين 31 يوليو.

وقال عضو جمعية الغذاء في غرفة الشرقية والصياد بفرضة الدمام محمد علي المرخان، إن نهاية يوم الاثنين القادم 31 يوليو، تبدأ ساعة الصفر وانطلاقة موسم الروبيان لهذا العام ويستمر ذلك 6 أشهر، إذ ينتهي الموسم في نهاية يوم الأربعاء المصادف 31 يناير 2024 م.

أخبار متعلقة

 

140 موهوبًا يلتحقون ببرنامج “موهبة” الأكاديمي الإثرائي بالشرقية
أكثر من 5400 مستفيد من حملات التبرع بالدم بصحة الشرقية

وأكد المرخان، أن غالبية المراكب الكبيرة “اللنشات” أنهت التجهيزات الضرورية ووضعت مستلزمات الصيد على ظهر المركب، وذلك استعدادا لبدء الموسم، والذي كلف أكثر المراكب بين 15 و 20 ألف ريال، بحسب ما عنده من أدوات الصيد الأساسية للمراكب من قبل.

تبديل رخصة الصيد

وتشمل التجهيزات تبديل رخصة الصيد، وشباك الصيد، والونش، ودهان جسم المركب، والحبال، وأبواب، والثلاجة، وتعبئة الوقود، علما بأنه يوجد حوالي 1700 مركب كبير “لنش” بالشرقية، وحوالي 5000 مركب صغير “طراد”، وأكثر هذه المراكب سوف تشارك في الموسم .

محمد المرخان

ولفت عضو جمعية الصيادين بالشرقية وصياد فرضة القطيف رضا حسن الفردان، إلى أن الموسم يبدأ بعد المنع الذي استمر 6 أشهر، ففي أول ساعة من يوم الثلاثاء 14 محرم 1445 هجرية يرفع الحظر، وينتهي الموسم ويبدأ الحظر مجددا في أخر يوم الأربعاء 19 رجب 1445 هجرية .

وبين الفردان، أن المراكب جميعها صغار وكبار تنطلق مع بداية التدشين وبداية الفسح وسط ترقب وحذر من قبل كل الصيادين، كما أن الأسواق تترقب تدفق الروبيان مع الساعات الأولى من انطلاقة الموسم، والذي تعتمد الأسواق على المراكب الصغيرة “الطرادات” في بداية الموسم حيث فسحتها تكون إلى 24 ساعة فقط، علما أن المراكب الكبيرة تغرق الأسواق بعد نهاية الجولة وهي 5 أيام .

تجهيزات لموسم صيد الروبيان- اليوم

صيد الروبيان

وأكد أن هذا العام اختلف عن كل الأعوام السابقة، إذ يجب أن ترخص المراكب القوارب الصغيرة “الطرادات” لصيد الروبيان ويمنع صيدها الأسماك ما إن تبدل رخصة صيدها لصيد الروبيان، وبذلك سوف تقل الأسماك في أسواق الشرقية هذا العام في الموسم، وترتفع الأسعار في الأسواق .

وقال الفردان، إن أغلب المراكب خلال مدة 15 يوما الأولى تقصد المباحر القريبة في المنطقة مثل ميناء الدمام، ومنطقة الصحن، ليبدأ دراسة المواقع من قبل الصيادين، وخلال جولتين أو 3 جولات للمراكب الكبيرة أو 30 يوما الأولى يبدأ تقييم الموسم بشكل صحيح .

رضا الفردان

البيئة البحرية

وشدد المسؤولين في الزراعة على جميع الصيادين بالمنطقة الشرقية بالالتزام بالأنظمة والقوانين والتقيد بها، وعدم المخالفة التي توجب فرض العقوبة، والتقيد باستخدام وسائل الصيد المسموح بها كالشباك.

كما شددوا على المحافظة على البيئة البحرية، وذلك لاستدامة الثروة السمكية بجميع أنواعها وأصنافها.

تجهيزات مستمرة لموسم صيد الروبيان- اليوم

المصدر

أخبار

الاثنين المقبل.. بدء موسم صيد الروبيان والأسواق تترقب ساعة الصفر

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *